كيف تختار جهاز لابتوب مناسب؟

أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو لابتوب تكون صغيرة الحجم بما يكفي لتحملها معك، كما أنها متعددة الاستخدامات بما يكفي لتشغيل التطبيقات الصعبة، فضلاً عن أنها أفضل أداة للقيام بالعمل الجاد أو اللعب سواء كنت في المنزل أو على الطريق أو في فصل دراسي بالجامعة، لهذه الأسباب، فهناك عدد من المعايير التي يجب عليك مراعاتها حتي تتمكن من إختيار جهاز لا بتوب مناسب.

كيف أختار جهاز لابتوب جيد؟

في حين أن الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية المستقلة تحظى بشعبية دائمًا، إلا أن لجهاز اللابتوب أهمية خاصة، حيث أن هناك العديد من الأمور التي يصعب معالجتها على الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية، فدوما هي ذات نطاق محدود.

وحتى تتمكن من إختيار جهاز لابتوب جيد فهناك مجموعة متنوعة من الأحجام والميزات والأسعار، مما يجعل اختيار أفضل جهاز لابتوب أمراً ليس سهلاً، ولكن الأمر كله سيتوقف على طبيعة استخدامك واحتياجاتك أيضاً.

معايير إختيار لابتوب مثالي

تساعدك بعض المعايير في العثور على أفضل جهاز لابتوب، لذلك يحتاج كل مشتري إلى معرفة هذه المعايير حتى يتمكن من تحديد ما هو جهاز اللابتوب المناسب له، وإليك أهم المعايير التي ستساعدك في إختيار جهاز لابتوب مثالي:

1. شاشة أصغر تعني إمكانية نقل أفضل

 تأتي معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو اللابتوب بأحجام شاشات تتراوح من 11 إلى 17 بوصة، وهذا يعني أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأصغر حجمًا تكون أخف وزنًا وأكثر إحكاما، وأن الأجهزة الأكبر حجمًا تكون أكثر وزناً.

لذا إذا كنت لا تنوي تحريك الكمبيوتر المحمول كثيرًا، فسيكون الطراز مقاس 15 بوصة جيدًا، ولكن إذا كنت تخطط لاستخدام جهاز اللابتوب لحمله معك ونقله بشكل متكرر، فقد يوفر يكون الطراز الذي يحتوي على شاشة مقاس 13 أو 14 بوصة هو الأفضل لك.

2. احصل على دقة لا تقل عن 1080 بكسل

إذا كنت تستطيع تحمل تكلفة جهاز لابتوب مرتفع الثمن قليلاً، فاحصل على كمبيوتر محمول بدقة شاشة 1920 × 1080 على الأقل، والتي يشار إليها أحيانًا بدقة 1080 أو دقة "Full HD"، هذا العدد من البكسل يجعل من السهل قراءة صفحات الويب دون التمرير وتكديس نافذتين جنبًا إلى جنب للقيام بمهام متعددة.

 

3. اختر كمبيوتر محمولاً بعمر بطارية لا يقل عن 8 ساعات


إذا كنت تخطط لقضاء أي وقت بعيدًا عن أحد المنافذ الكهرباء،  فابحث عن لابتوب يوفرعمر بطارية يزيد عن 8 ساعات، خاصة إذا كنت ستستخدم جهاز اللابتوب في الألعاب، فنظرًا لأنها تتطلب قدرًا كبيرًا من الطاقة، فإن أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب لابد أن تختار لابتوب ذو عمر بطارية عالي نوعاً ما.

4. تعد أجهزة Chromebook مفيدة للأطفال، ولكن Windows أو macOS هو الأفضل لأي شخص آخر

 تحظى أجهزة اللابتوب أو الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل Chrome من Google بشعبية في المدارس لأنها سهلة الاستخدام للأطفال ويصعب عليهم إصابتها بالبرامج الضارة.

أما جهاز اللابتوب الذي يعمل بنظام Windows 10 أو  MacBook سيقوم بالمزيد من الوظائف، فإذا كنت تحاول الاختيار بين نظامي التشغيل Windows و macOS، فلاحظ أن Windows يمنحك الكثير من الخيارات المعقولة التكلفة، بينما تميل أجهزة MacBooks إلى توفير أمان أقوى وبرامج مضمنة أفضل لتحرير الصور ومقاطع الفيديو.

5. احصل على جهاز لابتوب 2 في 1 فقط إذا كنت بحاجة إلى شاشة تعمل باللمس


العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة اليوم هي 2 في 1، والتي يمكنها التبديل بين وضعي الصدفة والكمبيوتر اللوحي، هذه الأنظمة تكون رائعة إذا كنت تخطط حقًا لاستخدام شاشة تعمل باللمس، وعادةً يكون هذا النوع من الأجهزة التي تعمل باللمس ذا تكلفة أكبر ولها عمر بطارية أقل من التكوينات مع شاشات العرض التي لا تعمل باللمس.

6. المواصفات الرئيسية في أي جاهز لابتوب 

هناك عدد من المواصفات الأساسية التي يجب توافرهم في أي جهاز لابتوب حتى يكون مريح في الاستخدام، أبرزها Core i5 ، و 8 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي ، و 256 غيغابايت SSD، كما أنه من المهم بشكل خاص الحصول على SSD بدلاً من محرك الأقراص الثابتة، لأن محرك الأقراص ذو الحالة الصلبة يجعل تحميل جميع برام